أسواق واقتصاد

تأجيل طرح أرامكو إلى 2020 أو بداية 2021

كان من المفترض طرحها في العام 2018

أرباح إنفو – الرياض: قال ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان لـ”بلومبيرغ”: سنطرح أرامكو بحلول بداية العام 2021، موضحاً أن قيمة  أرامكو لا تقل عن تريليوني دولار.

ونفى ولي العهد السعودي الإشاعات حول إلغاء طرح أرامكو للاكتتاب العام، أو تأجيله، مؤكداً أن إبرام صفقة شراء أرامكو لحصة صندوق الاستثمارات العامة السعودي في شركة سابك، يعزز الطرح ويرفع من قيمته ويرفع الثقة بأنشطة أرامكو في المستقبل، خاصة ما يتصل بالطلب على المواد البتروكيمياوية.

و حول إلغاء المملكة العربية السعودية طرح أرامكو للاكتتاب العام، وتأجيله، قال ولي العهد السعودي: هذا الأمر غير صحيح. وفي الواقع، في منتصف عام 2017 واجهتنا مشكلة، ألا وهي: ما هو مستقبل أرامكو؟ وقال الأمير إن أرامكو اليوم، تنتج النفط، ولا تملك سوى القليل من مشاريع المصب، نسبة إلى إنتاجها الضخم من الزيت الخام

وفي حال أردنا أن نملك مستقبلاً قوياً لأرامكو بعد 20 و30 و40 سنة، فعلى أرامكو أن تستثمر المزيد في المصب، لأننا نعلم أن الطلب على النفط بعد 20 عاماً سيكون من البتروكيماويات، وإذا ما رأينا الطلب المتزايد على البتروكيماويات، فأنا أعتقد أنه يزداد بنسبة 2% إلى 3% اليوم، فحتماً إن على أرامكو أن تستثمر في المصب.

وكان الأمير محمد بن سلمان قد قال في وقت سابق إن طرح حصة في شركة أرامكو السعودية النفطية الحكومية العملاقة سيحدث من خلال طرح عام أولي للأسهم في 2018 وإن الحصة التي ستباع “لن تكون بعيدة كثيرا عن 5%”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *