تقارير أرباح

8 شركات تعلن عن شرائها 86 مليون سهم كأسهم خزينة

خاص – أرباح: أعلنت 8 شركات مدرجة بالسوق السعودية عن اعتزامها شراء ما مجموعه وبحد أقصى 86 مليون سهم كأسهم خزينة، وذلك منذ بداية 2019 وحتى الآن، وهو إجراء وإن كان متاحاً إلا أنه كان لا يتكرر كثيراً بالسوق السعودية.

ويبلغ عدد الأسهم المصدرة للشركات الثمانية 2.73 مليون سهم ، وبلغ عدد الأسهم التي تعتزم الشركات شراؤها 86 مليون سهم، تمثل 3.15% من إجمالي الأسهم المصدرة لتلك الشركات.

وكان نصيب الأسد من أسهم الخزينة تلك لشركة سبكيم العالمية التي أعلنت عن أنها تعتزم شراء 73.33 مليون سهم من أسهمها بحد أقصى، تمثل 10% من إجمالي أسهمها المصدرة للشركة، وتعادل تلك الأسهم ما نسبته 85% من إجمالي أسهم الخزينة الخاصة بالشركات الثمانية.

ومن الأسباب التي تدفع الشركات لشراء أسهمها والاحتفاظ بها كأسهم خزينة، تخفيض رأس مال الشركة وتوزيع تلك الأسهم على المساهمين وقت التخفيض كأسهم مجانية، أو القيام بشراء الأسهم لمواجهة عمليات شراء عدائي تقوم به إحدى الشركات المنافسة لأسهم تلك الشركة، أو وصول السهم لقيمة سوقية منخفضة وبشكل كبير، وحينها ترى الشركة أنها فرصة جيدة لشراء السهم والاحتفاظ به لحين ارتفاع سعره، وخاصة بالظروف غير الاعتيادية.

وأسهم الخزينة تكون محرومة من التوزيعات النقدية، وعليه ترتفع حصة بقية الأسهم من تلك التوزيعات، كذلك قد ترتفع القيمة السوقية لأسهم الشركة.

الوسوم
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *