تعلم مع أرباح

صناعة الاستثمار .. نظرة شاملة (1)

سواء كنا نحب ذلك أم لا، إلا أنه لابد للغالبية العظمى منا أن تعمل. نحن نعمل للإبقاء على أنفسنا وعلى من نعول. عادة نحن نكسب الأموال مقابل هذا العمل، ثم نقوم باستخدام هذا المال لشراء السلع والخدمات. ولكن المال يمكن استخدامه في أشياء أخرى غير الاحتياجات اليومية. في حالة تمكنا من أن ننفق يومياً أقل مما نكسب، سوف نتمكن حينها من التوفير . إذا كانا نسعى لتحقيق عائد على مدخراتنا التي جاءت عن طريق التوفير، فإننا بذلك نستثمر تلك المدخرات.

حتى نوضح كيف يتحول المدخرون إلى مستثمرين سنقوم بالنظر إلى قصة رائدة أعمال كندية كانت بحاجة إلى أموال للدخول في نشاط جديد. هي تحتاج إلى الحصول على مدخرين، مستعدين للاستثمار في أعمالها، ولذا فهي قضت أسابيع تسأل أصدقاءها وجيرانها حتى وجدت في النهاية صديق يرغب في الاستثمار. هذا الصديق يعتقد ان لابد وأن يحصل على أموال أكثر بكثير مما يقرض لذا هو على استعداد لاستثمار بعض ما يدخر.

رائدة الأعمال كان سعيدة جداً حيث يمكنها الآن البدء في نشاطها الجديد، ولكن البحث عن الأموال أخذ وقتاً طويلاً، كان يمكن الحصول على هذه الأموال بشكل أسرع وأكثر سهولة في حالة كان هناك نظام يربط الذين يحتاجون للأموال بهؤلاء الذين لديهم مدخرات ويرغبون في استثمار تلك المدخرات. حسناً، يوجد مثل هذا النظام، وهو ما يطلق عليها النظام المالي.

سيقوم موقع “أرباح” في عدة حلقات بترجمة برنامج “CFA Institute Investment Foundations Program” أو برنامج أسس الاستثمار الذي تقدمة جمعية المحللين الماليين المعتمدين.

سوف نعرض في حلقات متتالية مجموعة من النقاط تم ترجمتها إلى العربية من قِبَل مؤسس وصاحب الموقع من برنامج أسس الاستثمار الذي تقدمة جمعية المحللين الماليين المعتمدين.

الحلقات التالية ستتناول تباعاً النقاط الآتية:

– كيف يمكننا تعريف صناعة الخدمات المالية؟.
– التفريق بين أنواع المؤسسات المالية، بما في ذلك البنوك وشركات التأمين.
– تحديد المقصود بصناعة الاستثمار.
– توضيح كيف يمكن للاقتصادات المختلفة الاستفادة من وجود صناعة الاستثمار؟.
– توضيح كيف يمكن للمستثمرين الاستفادة من وجود صناعة الاستثمار؟.
– القدرة على وصف أنواع ووظائف المشاركين في صناعة الاستثمار.
– القدرة على تحديد القوى التي تؤثر على تطور صناعة الاستثمار.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *