مقهي نسائي

رانيا نشار .. المرأة الثانية في مجلس إدارة صندوق الاستثمارات العامة السعودي “فيديو”

قرر صندوق الاستثمارات، تعيين رانيا محمود نشار مستشارا لمحافظ صندوق الاستثمارات العامة ياسر الرميان، وهي بذلك المرأة الثانية بعد السيدة الشيهانه بنت صالح العزاز التي تشغل السيدة الشيهانه العزاز منصبي المستشار القانوني العام والأمين العام لمجلس الإدارة في صندوق الاستثمارات العامة منذ عام 2018.

السيدة رانيا محمود نشار

هي أول امرأة سعودية تشغل منصب رئيس تنفيذي في بنك تجاري بالمملكة، وتعتبر من أبرز الشخصيات المصرفية والاقتصادية في المنطقة العربية، ولديها خبرة تزيد على 22 سنة في مجال البنوك.

وهي حاصلة على درجة البكالوريوس في علوم الكومبيوتر وتكنولوجيا المعلومات من جامعة الملك سعود في عام 1997.

تولت رانيا منصب الرئيس التنفيذي لمجموعة سامبا وهو أحد أكبر البنوك في السعودية في فبراير 2017 بعد تدرجها في عدد من المناصب.

وتشغل مناصب قيادية أخرى من بينها عضوية مجالس إدارات السوق المالية السعودية “تداول” و”بنك سامبا المحدود” في باكستان، وشركة سامبا للأسواق العالمية المحدودة، وشركة سامبا كابيتال للأصول وإدارة الاستثمار، وهي كلها كيانات تابعة لمجموعة سامبا. وهي أيضا عضو في الهيئة السعودية للفضاء منذ عام 2019.

واختارت مجلة فوربس الأمريكية رانيا نشار ضمن قائمتها لأقوى 100 امرأة في العالم على مدار 3 سنوات متتالية أخرها 2020، كما أنها ضمن قائمة فوربس الشرق الأوسط لأقوى سيدات الأعمال لعدة سنوات كانت أخرها عام 2020.

وفي أغسطس الماضي حصلت رانيا على جائزة المرأة العربية المتميزة في حقل الاقتصاد والمصارف لعام 2020 من هيئة المرأة العربية وهي منظمة عربية غير حكومية تأسست عام 2000.

السيدة الشيهانه بنت صالح العزاز

تشغل السيدة الشيهانه العزاز منصبي المستشار القانوني العام والأمين العام لمجلس الإدارة في صندوق الاستثمارات العامة منذ عام 2018، بعد أن عملت كمدير للصفقات التجارية بإدارة الشؤون القانونية في عام 2017 عند بداية انضمامها للصندوق. كما أنها عضو في اللجنة الإدارية التنفيذية للصندوق، وعدد من اللجان التنفيذية الأخرى، بالإضافة إلى رئاستها وعضويتها لبعض مجالس إدارة ولجان عدة شركات تابعة للصندوق

وقبل التحاقها بالصندوق عَمِلت في مجال المحاماة لمدة تسعة أعوام في عدد من مكاتب المحاماة الدولية، مما عزّز خبرتها في المجال القانوني على نطاق واسع، حيث زاولت الاستشارات القانونية والصفقات والمعاملات التجارية والتقاضي والترافع في قطاعات متعددة. حازت السيدة الشيهانه العزاز على رخصة المحاماة من محكمة نيويورك العليا بالولايات المتحدة الأمريكية، ومن وزارة العدل بالمملكة العربية السعودية. وعلى مدى مسيرتها المهنية حصلت على جوائز وتقدير من العديد من المؤسسات الدولية والمحلية. في عام 2020، اختارتها مجلة فوربس الشرق الأوسط في قائمتها لأقوى 100سيدة أعمال؛ ولقبت بــ”صانعة الصفقات” في عام 2016 من مجلة “فاينانس مونثلي” البريطانية، كما حصلت على جائزة الشخصية النسائية القانونية من مجلة “إنترناشيونال فاينانشيال لو ريفيو”IFLR في عام 2019.

حصلت على شهادة البكالوريوس في القانون مع مرتبة الشرف من جامعة درهام في بريطانيا. وتدربت في عدد من الجامعات والمعاهد الدولية، أبرزها المعهد الدولي للتطوير الإداري في كلية الأعمال في لوزان، سويسرا، وجامعة نوتردام وجامعة بوردو في الولايات المتحدة، وجامعة بوكوني في إيطاليا، وكذلك معهد إنسياد للدراسات العليا في إدارة الأعمال في فونتينبلو، فرنسا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *