مقهي نسائي

أمر ملكي: تعيين الدكتورة ايمان بنت هباس المطيري نائباً لوزير التجارة .. فمن هي؟

صدر اليوم امر ملكي بتعيين الدكتورة إيمان بنت هباس بن سلطان المطيري نائبا لوزير التجارة، فمن هي الدكتورة ايمان المطيري.

وعملت الدكتورة إيمان بنت هباس بن سلطان المطيري قبل تعينها نائبا لوزير التجارة اليوم مساعدا لوزير التجارة والمشرفة العامة للجنة التنفيذية لتحسين أداء الاعمال في القطاع الخاص “تيسير”، وتعمل على التحضير لإنشاء مركز التنافسية الوطني، أحد مبادرات التحول الوطني 2020.

وتقود المطيري تنسيق الشراكة الاستراتيجية بين منظمة التجارة والاستثمار ومجموعة البنك الدولي بما يخص جميع أنشطة التجارة الاستثمار منذ العام 2017 وحتى الوقت الحالي، كما شغلت منصب مستشار لوزير التجارة والاستثمار (قبل فصل وزارة الاستثمار عن التجارة) ومدير مكتب التحول الاستراتيجي في الهيئة العامة للاستثمار

وتشغل مديرة مكتب تنمية القدرات البشرية، أحد البرامج المحورية لرؤية 2030، وتقود مسؤولية التنسيق مع جميع الجهات ذات العلاقة لتطوير الخطة التنفيذية والمبادرات التي تشملها لإصلاح منظومة التعليم والتدريب من الطفولة المبكرة وحتى التعلم مدى الحياة منذ العام 2018 وحتى الوقت الحالي.

والدكتورة المطيري عضوا مجلس أمناء الجامعة الملكية للبنات بمملكة البحرين بالجامعة الملكية بالبحرين من العام 2013 وحتى الوقت الحالي، كما شغلت مديرة مشروع التنسيق للشراكة بين مستشفى ارامكو السعودية ومركز جونز هوبكنز الطبي بين العامين 2012 و 2014، و مديرة مشروع التحول فيما يخص تطوير القياديين على مستوى شركة أرامكو السعودية ببرنامج أرامكو للتحول الاستراتيجي المتسارع بشركة أرامكو بين عامي 2011 و 2012.

وشغلت المطيري رئيسة قسم تخطيط القوى العاملة والتحليلات بشركة أرامكو بين عامي 2010 و 2011 ، وسبقها رئيسة قسم العلاقات الطبية العامة والقائمة بأعمال مدير إدارة خدمات الدعم الفني الطبية وثم رئيسة قسم الجودة وسلامة المرضى في مستشفى أرامكو بين عامي 2007 و 2010.

كما عملت مستشارة طب وقائي بمستشفى أرامكو بين عامي 2003 و 2006، مستشارة أبحاث علمية في شركة بيركن المر لعلوم الحياة بالولايات المتحدة الأمريكية بين عامي 2000 و 2002.

وتحمل الدكتورة إيمان المطيري درجة الدكتوراه في الكيمياء العضوية الحيوية من جامعة بريستول في بريطانيا، وحاصة على درجة البكالوريوس في الكيمياء من جامعة الملك فيصل “جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل حالياً” بالدمام، عملت أبحاث ما بعد الدكتوراة في علم الجينات/البيولوجيا الجزيئية من جامعة هارفرد الأمريكية، ومؤخراً على شهادة مهنية في تدريب المدراء والتنفيذين من كلية هينلي – جامعة ريدينغ البريطانية.

وحصلت المطيري على العديد من المنح التعليمية والجوائز التقديرية، ومنها منحة جامعة هارفرد الأمريكية ومنحة “فولبرايت” و منحة مؤسسة الملك فيصل الخيرية للعمل على أبحاث علم الوراثة / البيولوجيا الجزيئية لدرجة ما بعد الدكتوراه (الأستاذية) في جامعة هارفرد الأمريكية.

وبدأت حياتها العملية كمعيدة في قسم الكيمياء بكلية الطب في جامعة الملك فيصل، ثم باحثة لما بعد درجة الدكتوراة في علم الوراثة البشرية بجامعة هارفرد بالولايات المتحدة الأمريكية كما قامت بالتدريس هناك، ثم تقلّدت العديد من المناصب القيادية في شركة أرامكو السعودية في الإدارة الطبية و الموارد البشرية و أخيرا في إدارة مشروع تنسيق الشراكة بين مستشفى جونز هوبكنز وأرامكو.

ومن أبرز إنجازاتها، تأسيس النموذج التشغيلي للجنة تحسين أداء الأعمال في القطاع الخاص وتحفيزه للمشاركة في التنمية الاقتصادية “تيسير”، والتحضير لإنشاء المركز الوطني للتنافسية والذي هو أحد مبادرات التحول الوطني 2020، والإشراف على جميع الإصلاحات الهادفة لتحسين بيئة الأعمال في المملكة مع أكثر من (40) جهة حكومية والمنظمات الدولية المعنية، مثل مجموعة البنك الدولي ومنتدى الاقتصاد العالمي.

كما ساهمت المطيري في تطوير استراتيجية الاستثمار في الهيئة العامة للاستثمار، والإشراف على تنفيذ مبادرات برنامج التحوّل الوطني تماشياً مع رؤية المملكة 2030، وقامت بتأسيس مكتب برنامج تنمية القدرات البشرية، وتحديد المبادرات والمشاريع الهادفة إلى تطوير برنامج الإصلاح لمنظومة التعليم والتدريب و تنمية القدرات البشرية في المملكة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *