مقهي نسائي

مهندسة سعودية تنال جائزة عالمية لابتكارها شريحة تكشف عن السرطان

حازت المهندسة السعودية دانا السليمان على جائزة “مبتكرون دون 35″، لتوصلها إلى ابتكار شريحة تكشف عن مرض السرطان وأنواعه داخل جسم المريض.

وأوضحت المهندسة دانا لقناة “الإخبارية” السعودية بشأن ابتكارها بالقول “هو عبارة عن شريحة صغيرة مكونة من إبر دقيقة مغطاة بمادة توضع على البشرة، وتمكّن من امتصاص السائل الموجود، والكشف عن المؤشرات الحيوية الخاصة بالسرطان بطريقة سهلة وغير جراحية”.

وقالت المهندسة دانا إن “السبب الذي دفعني لابتكار الشريحة هي الطريقة الرئيسة والتقليدية التي يتم أخذ بها عينة من المريض، حيث إنها تكون مؤلمة وصعبة للمرضى”.

ولفتت السليمان إلى أن الشريحة التي ابتكرتها تكشف عن أنواع السرطان المختلفة، مضيفة أن الابتكار يوفر كثيرًا من الجهد والمال والوقت.

وأضافت أن الابتكار حصل على براءة اختراع أمريكية ويتم العمل حاليًا على تطوير التقنية وصناعتها من مواد مُستدامة موجودة بجامعة الملك عبدالله في السعودية ثم سيتم توصيلها للأطباء بجميع المستشفيات قريبًا.

نبذة عن جائزة “مبتكرون بلا حدود”

تسعى “جائزة مبتكرون دون 35″، لتكريم خبراء وخبيرات التقنية والباحثين والباحثات العلماء والعالمات، الذين لا يتجاوز سنهم 35 عاماً.

وتشمل شروط الترشح للجائزة طيفًا واسعًا من المجالات، منها الطب الحيوي والحوسبة والاتصالات، والطاقة وعلوم المواد والبرمجيات وحتى النقل وشبكة الإنترنت وغير ذلك، حيث يمكن للابتكارات والبحوث التي أنجزوها أن تُحدِث نقلة نوعية في عالمنا المعاصر.

ويقدم كل من المبتكرين والمبتكرات المختارون عرضًا تقديميًا موجزًا عن عملهم لا يتجاوز الـ3 دقائق لكل مبتكر أو مبتكرة. كما ينبغي أن يكون المرشحون أو المرشحات مواطنين أو مقيمين في إحدى دول منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، أو من أصل عربي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى